الدور المهم للماء في حياة الإنسان

2:07 ص


 دور الماء في حياة الإنسان,دور الماء,أهمية الماء للإنسان, الدور المهم للماء في حياة الإنسان ,الماء والحياة

للماء دور مهم في حياة الإنسان ، الحيوان والنبات وبدون الماء لا تكون حياة على سطح الكرة الأرضية . الماء هو المادة الأكثر وجودًا في جميع الأجسام الحية ، حيث يتواجد في الخلية بنسبة 50-60% من وزن الخلية ، ويوجد بنسبة 70% من وزن الإنسان والخضراوات ويشكل 90% من وزن الفواكه . تأتي أهمية الماء للإنسان-دور الماء في حياة الإنسان- بعد الأكسجين مباشرًة ، فالإنسان يحتاج إلى بضعة لترات منه كل يوم . لماذا الماء ضروري للحيوان والنبات ؟ لأنه يشكل بيئة حياتية للقيام بتفاعلات بيولوجية داخل الخلايا .

إن كل الكائنات الحية تحتاج إلى الماء للقيام بعمليات الحياة المختلفة ، وهذه الكائنات بحاجة إلى مياه عذبة . 97.5 % من المياه الموجودة بالكرة الأرضية هي مياه مالحة وأغلبها موجود في المحيطات ولذلك لا نستطيع استعمالها . فقط 2.5% من المياه هي عذبة وأغلبها موجود بكتل ثلجية أو بالهواء كبخار ماء أو بالمياه الجوفية العميقة ، ولهذا هي غير متوفرة للاستعمال . فقط 0.75% من المياه العذبة ممكن استعمالها .
إن كمية المياه المستغلة غير متساوية في الدول المختلفة ، حيث يقرر المناخ في كل دولة كمية المياه التي تتبخر أو التي تهطل على شكل أمطار . لهذا السبب نجد بعض الدول غنية جدًا بالمياه ودول أخرى فقيرة بالمياه .
وظيفة الماء في جسم الحيوان متنوعة منها :


-      بناء : مركبات الجسم .

-      نقل : جهاز الدم والليمفا .

-      إذابة : مركبات داخل الخلايا وفي أجهزة الجسم .

-      تحليل : مواد بالجسم .

-      إفراز : مواد وفضلات .

-      عرق : تنظيم درجة حرارة الجسم .

دور الماء في حياة الإنسان,دور الماء,أهمية الماء للإنسان, الدور المهم للماء في حياة الإنسان ,الماء والحياة


شارك الموضوع مع اصدقائك:

0 التعليقات:

إرسال تعليق