الدّور الاقتصاديّ للتّنوّع البيولوجيّ

7:33 م

الدّور الاقتصاديّ للتّنوّع البيولوجيّ Economic role of biodiversity    

 

التّنوّع البيولوجيّ أوّلا ً هو مورد للحياة اليوميّة. جزء مهمّ للتّنوّع البيولوجيّ هو تنوّع المحصول الّذي يُسَمَّى أيضًا التّنوّع البيولوجيّ الزراعي Agrobiodiversity.

معظم النّاس يرى التّنوّع البيولوجيّ كخزّان موارد لصناعة الطعام، المنتجات التّجميليّة و الصّيدليّة. هذا المفهوم لتدبيرات الموارد البيولوجيّة ربّما يشرح معظم المخاوف لاختفاء الموارد المتعلّقة بتآكل التّنوّع البيولوجيّ. لكنّ، هو أيضًا أصل للنّزاعات الجديدة للتعامل مع قواعد التّقسيم و تخصيص الموارد الطّبيعيّة.

بعض من السلع الاقتصاديّة المهمّة من مخزونات التّنوّع البيولوجيّ إلى البشريّة :

• طعام : المحاصيل و الماشية و صيانة الغابات و السمك،

• دواء . نوع النّبات البرّيّ قد اُسْتُخْدِمَ لأغراض طبّيّة منذ قبل بداية التّاريخ. على سبيل المثال، الكيوانين  quinine يجيء من شجرة الكينا (اعتاد معالجة الملاريا)، الديجيتاليسdigitalis  من نبات قفّاز الثّعلب (متاعب قلبيّة مزمنة)، و المورفين من نبات الخشخاش (تسكين الألم). طبقًا للمعهد القومي للسرطان، ما يزيد عن 70 % من الأدوية المضادّة للسّرطان المبشّرة تجيء من النّباتات في الغابات الاستوائيّة الاستوائيّة. أيضًا قد تلعب الحيوانات دورًا محدّد في البحث العلمي. قُدِّرَ أنه من ل250،000 نوع نبات معروف، فقط 5،000 قد بُحِثُوا للتّطبيقات الطّبّيّة الممكنة.

• صناعة : على سبيل المثال، الألياف للملابس، تزوّد بحطب للمأوًى و الدّفء. قد يكون التّنوّع البيولوجيّ مصدر طاقة (مثل الكتلة الحيويّة). المنتجات الصّناعيّة الأخرى هي زيوت، الشّحوم، العطور، الرّوائح، الصّبغات، الورق، الشّمع و المطّاط و اللاتكس و الراتنج و السّموم و الفلّين الّتي يمكن أن تُسْتَمَدّ من أنواع نباتية مختلفة. الإمدادات من أصل الحيوان تتضمّن الصّوف و الحرير و الفراء و الجلد و الشّحوم و الشّمع. الحيوانات قد تُسْتَخْدَم كأسلوب نقل أيضًا.

• السّياحة و التّرفيه : التّنوّع البيولوجيّ منبع ثروة اقتصاديّة لمناطق كثيرة، مثل متنزّهات كثيرة و غابات، حيث الطبيعة البرّيّة و الحيوانات منبع الجمال و فرح لكثير من لناس. السّياحة البيئيّة، نشاط ترويحيّ خارجيّ متنامي.

يصر علماء البيئة الأوائل على الجانب الاقتصاديّ لحماية التنوّع البيولوجيّ. من ثمّ، إدوارد ويلسون كتب في عام 1992 أن : التّنوّع البيولوجيّ هو إحدى الوفرة الكبيرة للكوكب، و مع ذلك الأقلّ تعرّف

تقدير قيمة التّنوّع البيولوجيّ شرط مسبق ضروريّ إلى أيّ مناقشة على توزيع غنى التّنوّع البيولوجيّ. هذه القيمة يمكن أن تُقَسَّم إلى قيمة الاستعمال ( مباشر مثل السّياحة أو غير مباشر مثل التّلقيح ) و القيمة الذّاتيّة أو التّرك.

إذا مثّلت الموارد البيولوجيّة فائدةً بيئيّةً للمجتمع، قيمتهم الاقتصاديّة تزيد أيضًا. المنتجات الجديدة تُطَوَّر بسبب التّكنولوجيات الحيويّة، و خلقت الأسواق الجديدة. للمجتمع، التّنوّع البيولوجيّ أيضًا حقل نشاط و مكسب. يتطلّب نظام إدارة مناسبًا للتّحديد كيف ستُسْتَخْدَم هذه الموارد.



شارك الموضوع مع اصدقائك:

0 التعليقات:

إرسال تعليق