حيوان الفقمة

2:20 م

الفقمة (Pinniped) أو عجل البحر (بالإنجليزية seal) حيوان ثدي، يعيش في العديد من أرجاء العالم و لكنه يتركز في بعض مناطق بحر الشمال و غرينلاند في نصف الكرة الشمالي و في بعض الجزر في نصف الكرة الأرضية الجنوبي و يوجد له عدة أنواع تميزها عن بعضها صفات عديدة. مثل خروف البحر و بقر البحر و هو نوع يعيش في المياه الدافئة مثل البحر الكاريبي و بعض أنهار أفريقيا و شواطئها بالإضافة إلى نوع يعيش في الأمازون. و العديد من فصائل الفقمات مهدد بالانقراض بسبب الصيد الجائر بسبب فروها و لاستخلاص الزيت من شحومها و لحمها. و التلوث أيضا يعتبر أحد أسباب انحسار أعدادها.يتغذى على الأسماك والكائنات البحرية الصغيرة.

البنية الجسمية:
ذات جسم أملس وتتكيف أجسادها جيدا مع موطنها المائي ، أطرافها عبارة عن زعانف كبيرة وتضيق أجسامها عند الذيل، أصغر عجل بحر يزن حوالي 30 كيلوغرامًا، تتميز الفقمة بوجود كمية كبيرة من الشحم تغلف جسمها مما يساعدها على تحمل الجو البارد . و للفقمة الذكر جسم أكبر من الفقمة الأنثى و لبعض أنواع الفقمة أنياب.

صيد الفقمة:
يعتبر صيد الفقمة من المكاسب التجارية في بعض الدول ولا سيما روسيا, النرويج وكندا. يتم اصطياد الفقمة بطريقة وحشية لا تمت للانسانية بأية صلة وكل ذالك في سبيل الربح المادي من المنتجات التي يتم تصنيعها من الفقمة مثل الفساتين والأحذية. من أشهر وكالات تصميم الأزياء التي تستعمل فرو الفقمة في منتجاتها هي Versace و Gucci بينما وكالات تصميم أخرى امتنعت عن هذا الشيئ. وفق بعض الدراسات الأخيرة فان طريقة قتل الفقمة بالأداة الخاصة التي يستعملونها لا تتسبب بتعذيب الفقمة لأن استعمال الأداة بشكل صحيح يؤدي الى موت الفقمة على الفور لكن حسب ما تظهره الصور التالية فلا يوجد أدنى شك أن الفقمة تتعذّب وفي بعض الصور رأيت الرعب في عيون الفقمة لحظات قبل تصفيتها على يد هذه الوحوش الآدمية.

شارك الموضوع مع اصدقائك:

1 التعليقات: