الاضرار البيئية لتلوث الهواء بالرصاص

1:46 ص

من ضمن اهم المشاكل البيئية تلوث الهواء الجوي بمركبات الرصاص التي تنطلق من الوقود المضاف اليه رابع اثيل الرصاص ، وذلك بغرض تحسين نوعية الوقود عن طريق رفع رقمه الاوكتيني بالاضافة الى السابق تضاف ايضا مركبات كلوريد الايثيلين وثنائي بروميد الايثيلين لغرض حماية المحرك من مركبات الرصاص الضارة ، وتضاف ايضا في الوقت الراهن بعض المركبات الاخرى بغرض تحسين اداء المكربن Carburetor و زيت المحرك والتي تنطلق على هيئة غازات ضارة من عوادم السيارات  وقدكشف العديد من الابحاث انطلاق الفورمالدهيد (70 بالمائة) من عوادم السيارات مع كمية كبيرة من غاز ثاني اوكسيد الكربون كما لوحظ ايضا ان تراكم عنصر الرصاص في التربة يؤدي الى ابطاء النشاط الانزيمي للعديد من الكائنات الحية الدقيقة وعدم تحلل المركبات العضوية تحللا كاملا ويؤثر ايضا على عمليات التمثيل الضوئي والانقسام الخلوي وامتصاص النبات للماء . وتم ملاحظة ان عنصر الرصاص ومركباته المختلفة ذات اضرار خطيرة على صحة الانسان حيث تؤدي الكميات الزائدة منه الى نقص كريات الدم الحمراء وترسبه في العظام مما يؤدي الى حدوث مضاعفات في الجهاز العصبي للانسان .
كذلك من المشكلات الخطيرة لتلوث الهواء انطلاق كميات كبيرة من غاز اوكسيد النتروجين (اكاسيد النتريك وثاني اوكسيد النتروجين واكسيد النتروز) الى الهواء الجوي محدثة العديد من الاضرار البيئية والصحية والاقتصادية للانسان ، وتتكون تلك الاكاسيد عند اتحاد غاز النيتروجين بالاوكسيجين ، كما تتكون من جراء احتراق الوقود والفحم والديزل والجازولين وتشترك ايضا في تكوين ظاهرة المطر الحمضي .

وتؤدي زيادة اكاسيد النتروجين الى التاثير بدرجة كبيرة على طبقة الاوزون ، مما يؤدي الى تعرض الانسان للتأثيرات الضارة منالاشعة فوق البنفسجية .
حيث يتكون الاوزون في طبقات الجو العليا نتيجة للعديد من التفاعلات الكيموضوئية والتي يعد الدرع الواقي من خطر الاشعة فوق البنفسجية ، ثم تقوم الكائنات الحية الدقيقة بانتاج غاز اكسيد النتروز والذي يتاكسد الى اكسيد النتريك . حيث يعمل اكسيد النتريك على تدمير طبقة الاوزون كالتالي :
 
ومن اضرار البيئة لاكاسيد النتروجين تكون الضباب الدخاني Smog الذي يظل معلقا بالهواء الجوي والذي يسبب الاختناق وتهيج الجيوب الانفية ويؤثر على المباني والمنشآت .
ويتلوث الهواء الجوي بكميات كبيرة من غاز كبريتيد الهيدروجين ، نتيجة تخمر فضلات الصرف الصحي وتحلل المخلفات النباتية والحيوانية بالاضافة الى انبعاثه من العديد من الصناعات مثل المطاط والورق والخشب وتكرير لنفط ، كما ينتج من فوهات البراكين والمستنقعات ويسبب تهيجا في الجيوب الانفية والشعب الهوائية مع صعوبة التنفس ،كما يتحد مع هيموجلوبين الدم مكونا هيموجلوبين كبريتي ويسبب اسودادا للدهانات المحتوية على الرصاص

شارك الموضوع مع اصدقائك:

1 التعليقات: