اكبر صحاري في العالم

6:48 م



تغطي الأراضي الصحراوية أكواماً من الرمال، مما تشكله الرياح، وتسمى كثباناً، وقد ترتفع قمم هذه الكثبان إلى 250م، وتتبدل أشكالها دومـًا بسبب تأثير الرياح العاتية.
وعلى امتداد الصحراء تتكون الواحات، وأكثرها مناطق خصبة، وتجري تحتها العيون والجداول وإلى جانب الواحات الطبيعية يقيم الإنسان واحات صناعية عن طريق عمليات الري ويتفاوت معدل الأمطار السنوي الذي يبلغ 309145 سلم، فوق الأراضي الصحراوية من عام لآخر. فقد يتوقف المطر لعدة سنوات، ثم ينزل بغزارة، وذلك في بضع ساعات فقط ـ فلا تستطيع النباتات الصحراوية الاستفادة من هذه الكميات الوافرة من الماء دفعة واحدة، حيث تأخذ مايكفيها من الماء، وينساب الباقي على سطح الأرض، حاملاً معه رواسب القشرة العلوية للتربة.
المناطق الصحراوية أشد مناطق العالم حرارة، لأنها تمتص حرارة الشمس أكثر من أي مكان آخر، ففي الصيف كثيرًا ما ترتفع حرارة النهار في الصحراء إلى 38° م ثم تنخفض خلال ساعات الليل إلى 25°م، وفي فصل الشتاء تعتدل الحرارة وتتراوح ما بين 10° و21°م.
أكبر صحراء في العالم على الإطلاق هي الصحراء الكبرى في شمال أفريقيا. تتجاوز مساحتها مساحة قارة أستراليا وتضاهي تقريباً مساحة الولايات المتحدة.
  • تقع صحراء وادي المـوت عند 86 مترا تحت مستوى سطح البحر وهي بالتالي المنطقة الأكثر انخفاضاً في الولايات المتحدة.
  • تعد صحراء أتاكاما في أميركا الجنوبية أكثر مناطق العالم جفافا. ففي أجزاء منها، لم تسقط قطرة مطر بين عامي 1570 و 1971، أي على مدى 401 سنة

شارك الموضوع مع اصدقائك:

0 التعليقات:

إرسال تعليق